الحسّاسات: تعريفها ، وأنواعها ، وتطبيقاتها.

الحساسات هي أحد المكونات الأساسية للتكنولوجيا الحديثة التي من دونها ما كنّا لنحظى بالعديد من الأجهزة الحديثة التي نتمتع بها اليوم ، كل الأجهزة الحديثة التي نرها و نستخدمها ونتفاعل معها مزودة بالحساسات التي تمكنها من القيام بمهامها.

لذا دعونا نتعرف سويًّا على هذا المجال ونتعلم كل ما يمكننا عن الحساسات.

إذا كنت قرأت مقالتنا عن الروبوتات فستجد في تعريف الروبوت أنه يحس بمحيطه ، من خلال الحساسات تتمكن الروبوتات من الإحساس بمحيطاتها ، إذاً فالحساسات مهمة للروبوتات أيضًا.
تعريف الحساس

الحساس هو جهاز يقوم بعملية قياس خاصية فيزيائية معينة وتحويلها إلى صورة أخرى تفهمها وحدة التحكم ، إذًا الحساس هو جهاز يعمل كوسيط بين وحدة التحكم والبيئة الخارجية.

عادة ما تكون وحدة التحكم رقمية لذا كل ما تفهمه هو الإشارات الكهربية ولكي تقوم وحدات التحكم بعمل مفيد فإنها بحاجة للتفاعل مع العالم الخارجي وأول نقطة اتصال لها به هي الحساسات.

هذه هي الحساسات ببساطة ، أجهزة تقوم بقياس خاصية فيزيائية معينة ثم تقوم بتحويلها إلى صورة تفهمها أجهزة التحكم ، وعادة ما تكون الصورة كهربائية ﻷن وحدات التحكم تكون رقمية ﻻ تفهم سوى اﻹشارات الكهربائية.

أنواع الحساسات

لكل خاصية فيزيائية يمكن التعرف عليها غالبًا ما سيكون هناك حساس يقوم بقياسها ، بعض هذه الحساسات هي:

حساس الموقع

حساس المسافة

حساس السرعة

حساس الحمل

حساس الضغط

حساس الحرارة

حساس التدفق

حساس مستوى السائل

تصميم وخصائص الحساسات

عندما يقوم مهندس بتصميم نظام يقوم باختيار الحساسات بناءً على 3 عوامل :

متطلبات النظام

التكلفة

الموثوقية

يمكن للحساسات أن تؤثر على الخاصية التي تقوم بقياسها مثل حساس الحرارة الذي يقوم بقياس جسم ساخن فيقوم الجسم برفع حرارة الحساس بينما يقوم الحساس بخفض حرارة الجسم.

في العموم يتم تصميم الحساسات ليكون لها أقل تأثير ممكن على ما يتم قياسه ، وجعل الحساسات أصغر يساهم في هذا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *